TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا تراجع سعر سهم "الريان" لأدنى مستوى منذ 2011؟.. محلل يُجيب

لماذا تراجع سعر سهم "الريان" لأدنى مستوى منذ 2011؟.. محلل يُجيب
فرع تابع لمصرف الريان في قطر
الريان
MARK
0.86% 2.35 0.02

مباشر – إيمان غالي: تراجع سعر سهم مصرف الريان خلال تعاملات اليوم الأربعاء ببورصة قطر عند أدنى مستوى منذ مارس/ آذار عام 2011.

وبحلول الساعة 11:42 صباحاً بتوقيت قطر، تصدر سهم "الريان" التراجعات في البورصة بنسبة 1.31% عند سعر 2.111 ريال.

وبلغت قيمة التداول على السهم 20.39 مليون ريال، وزعت على 9.57 مليون سهم، بتنفيذ 762 صفقة.

قد يكون أداء السهم سبباً في الحد من مكاسب قطاع البنوك والخدمات المالية المدرج بالبورصة والذي نما هامشياً في تلك الأثناء بـ0.02%.

ولم يتماشى أداء السهم مع توجه بورصة قطر المرتفعة بنحو 0.52% عند النقطة 10118.86، لتربح 53.72 نقطة عن مستوى أمس الثلاثاء.

وعن أسباب التراجع الملحوظ قال خبير أسواق المال أحمد عقل، إن سهم مصرف الريان يواجه العديد من الضغوط البيعية في الفترة الحالية من المستثمر الأجنبي.

وأرجع ذلك إلى أن يوم 14 سبتمبر/ أيلول الحالي سيشهد المصرف تخفيضاً لتصنيفه في مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة من الشركات ذات رأس المال الكبير إلى الشركات ذات رأس المال المتوسط.

وأوضح أحمد عقل في تصريحات لـ"معلومات مباشر"، أن تخفيض التصنيف شكل "ضغطاً نفسياً" على المتداولين، مع انتظار فترة تفعيل المراجعة.

وبين أن الريان شهد تراجعاً على مستوى أعماله بفعل عملية الاندماج لتكوينه مخصصات مرتفعة لديون مشكوك بتحصيلها، وكان لذلك أثرة "الضاغط" على السهم"، فضلاً عن مخاوف حدوث ركود عالمي في قطاع البنوك مع اتجاه وكالات التصنيف لخفض تقييمات بنوك أمريكية وتحذيرها من القطاع.

وتوقع خبير أسواق المال عودة النشاط على السهم من جديد بعد تنفيذ مراجعة "فوتسي"، فالسهم من الناحية الفنية على مستويات قريبة من أهداف من مستوى 2.07 إلى 2.12 وهي الموجود حالياً عندها، وفي حال كسر تلك الأهداف قد نصل إلى سعر ريالين للسهم.

وذكر عقل أن كثيراً من المستثمرين بانتظار الأسعار المنخفضة للسهم للتجميع وبناء مراكز مالية، وعلى المدى الطويل فالسهم لدية نشاط قوي وهو سهم استثماري على المدى الطويل لذا قد نرى أسعاراً جيدة، رغم أن المخصصات تشكل عقبة على المستوى المتوسط وتضغط عليه، مع ترقب المستثمرين لبيانات الربع الثالث.

وحسب آخر بيانات معلنة، حقق مصرف الريان ربحاً في النصف الأول من العام الحالي بقيمة 764.64 مليون ريال، بتراجع 23.53% عن مستواه في الستة أشهر الأولى من العام السابق البالغ 999.91 مليار ريال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

هل تنجح الوساطة التركية في إعادة روسيا لاتفاق الحبوب؟

تمديد تخفيض إنتاج النفط.. ما هي التداعيات المحتملة؟

الصين تطمح لرفع إيرادات صناعة المعلومات الإلكترونية لـ 3.34 تريليون دولار